منتديات الدانا

أهلا وسهلا بكم في منتديات الدانا- آمل أن تقضوا معنا أوقات سعيدة
>>ونأمل انضمامكم لنا كأعضاء فاعلين من خلال تسجيلكم في المنتدى..
أخوكم م.عمار عبدالقادر عربية

منتدى التواصل لأهالي الدانا(دانة الحلقة) في مدينتهم وفي جميع أنحاء العالم

حكمة

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أضفني للمفضلة

أضف هذا الموقع للمفضلة لديك

الساعة الأن

المواضيع الأخيرة

» الى الأخ علي صدور
الأحد يونيو 09, 2013 12:48 am من طرف علي صدور

» هرمون الحب" يبعد الخجل
الخميس يناير 10, 2013 3:21 am من طرف د/عبدالله الناصر

» مبروك فتح المنتدى من جديد
الأربعاء يناير 09, 2013 5:22 am من طرف عبدوعمار عربية

» ترحيب بسلسلة ضخمة من الأعضاء الجدد بالإسم.
الخميس ديسمبر 22, 2011 1:34 am من طرف عبدوعمار عربية

» هل تقبلوني
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 11:52 pm من طرف عبدوعمار عربية

» [مكتبة] كتب PDF للقراءة والتحميل ( متجدده )
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 11:33 pm من طرف عبدوعمار عربية

» نجيل صناعى
الخميس ديسمبر 08, 2011 10:31 pm من طرف floramarket

» كلمات منسيه
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:08 pm من طرف الحالم

» الى احمد محمد عربيه
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 5:33 pm من طرف الحالم

» إلى صفحة النسيان
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 4:43 pm من طرف الحالم

مواقع متنوعة

 
Title 

Title 

مشرف المشاريع
زهير أحمد نمرت
 
 
"ديكورات جبسية ... أسقف مستعارة... شرائح معدنية...جدارن وأسقف جبسن بورد"
"حلب - تجميل المشارقة - خلف فرن الشرق الأوسط -مقابل الثانوية التجارية"
 

Cool Red Outer Glow Pointer

    العالم عام 2050

    شاطر

    همس الروح
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 129
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010
    البلد : سوريا

    العالم عام 2050

    مُساهمة من طرف همس الروح في الثلاثاء أبريل 13, 2010 1:22 am

    العالم عام 2050
    عودة إلى علم الفلك




    التلاعب بالجينات، اتصال الجسد والآلة، القواعد على المشتري، اين ستكون البشرية في منتصف القرن 21؟ هذا ما يفكر فيه كبار علماء العالم. ما هي الامراض التي ستعاني منها، وما الذي سنعرفه عن الفضاء، الى اين سوف تصل تقنية الحاسوب وثقافة الناس؟ الاجابة عن الاسئلة الاجتماعية الاساسية تّرد في نشرة «ادج» Edge، الصادرة عن الرابطة الادبية بنفس الاسم. وقد قام مؤسس الرابطة جون بروكمان بتجميع توقعات وآراء 25 من العلماء القمم، مثل عالم الاحياء ريتشارد داوكيسن، عالم الفضاء مارتين ريس، عالم النفس ميهالي سيكزنتيميهالين، عالم الاعصاب روبيرت سابولسكي، وعالم الفيزياء بول دافيس.

    :طفل تحت الطلب
    الى اين سيصل الامر بالجينات؟ هل يصمم مهندسو الجينات «أطفالا تحت الطلب»؟ أو حتى يقومون بتحسين البشرية من الناحية الجينية؟ وهل هذه فكرة جيدة؟
    ويتنبأ رودني بروكس، مدير مركز ابحاث الذكاء الاصطناعي، قائلا: «سوف يصبح تحسين الانسان بيولوجيا واقعا في ربع هذا القرن تقريبا». وحسب وجهة نظره، فانه سيكون بامكاننا اضافة طبقة من النورونات الى دماغ الشخص البالغ، مما سيؤدي بدوره الى رفع نسبة الذكاء IQ وتجديد قدرات الذاكرة الى مستوى الشباب. وبحسب رأيه فان التحسينات التي تخرج عن السيطرة قد تؤدي الى اخطاء وحالات مرعبة، لكن سوف تنمو وتتطور هذه التقنية.
    ان التغييرات الجينية سوف تؤدي الى اطالة العمر، وتغييرات اخرى ستؤثر في المرح ونمط الحياة. ويتنبأ عالم الاحياء ريتشارد داوكيسن من جامعة اكسفورد، بان الجين البشري سيباع في عام 2050 في مقابل 100 جنيه استرليني (50 د.ك)، وسوف يصبح بمقدور كل شخص ان يمتلك برنامجا جينيا. الاطباء سوف يصفون العلاج بما يتناسب مع مقاس المريض، لكن داوكيسن يحذر قائلا: «بطاقتكم الشخصية سوف تصف اسلوب موتكم الطبيعي بدقة مرعبة. هل نريد معرفة شيء كهذا؟ وهل نريد ان يصل موظفو شركات التأمين والمحامون وموظفو الدولة الى هذه المعلومات؟».
    فيمكن أن يتطور العلم بحيث يمكن اختراع آلة قادرة على تبديل لون البشرة :


    :حضارات الكواكب
    إلى أين سنصل بعد نصف قرن من البحث عن الحضارات في الكواكب الأخرى؟ ان عالم الفيزياء النظري بول دافيس، من كلية ايمبيريال اللندنية، واثق باننا في ذلك سنبحث بشكل فعال عن الحياة خارج كوكب الارض، وهنا سنتمكن من حل السؤال الازلي: هل نحن وحدنا؟
    الفيزيائي دافيس يرى أملاً مؤكدا في دراسة كوكب المريخ، تحت سطحه يوجد مخزون من الماء السائل، والذي قد يحتوي على حياة بدائية. لدراسة مفصلة عن ميكروبات المريخ، يجب الدخول عميقا تحت السطح. قد تحقق في هذا البحث رحلة فضائية تحمل طاقماً بشرياً. ويحلق دافيس قائلا: «لا أرى سببا يمنع الناس من الوصول الى المريخ والنزول عليه في عام 2050».
    وكهدف آخر يرى دافيس قمر المشتري «أوربا» لكنه يرى انه لن تطير أي بعثة فضائية الى هناك في غضون الخمسين سنة المقبلة.
    على عتبة النجاح
    تقنيات الرصد المتطورة سوف تسمح بالبحث عن كواكب المجموعة الشمسية من النوع الأرضي في الفضاء. في عام 2016 تقريبا سيتم اطلاق نظام TPF (الباحث عن الكواكب الأرضية، وبعده الـ PI (مصور الكواكب) والذي سيؤمن صورا تفصيلية عن الكواكب المرصودة. ويختم دافيس رؤيته قائلا: «البحث عن الحياة خارج كوكب الارض يقف على عتبة النجاح».
    فنتوقع أن يستغني الناس عن ركوب الطائرة لأن منازلهم ستقوم بهذه المهمة :


    :حلم الحياة الجديدة
    يؤكد البروفيسور بيتر اتكينس استاذ الكيمياء من اوكسفورد، ان حلم العلماء سوف يتحقق على الاقل بخصوص الاندماج الجزئي للسيلكون والجرمانية في انظمة الكائنات الحية «هو الحلم في ولادة حياة جديدة» هذه التقنيات التي بدأت تعيد للمرضى المعاقين بشدة جزءاً من الكرامة الانسانية على الاقل فانها سوف تتطور وتكثر وتتوسع امكاناتها، يقول اتكينس، حتى الناس الاصحاء سيتمكنون من زرع جهاز في العين والذي يلتقط الاشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية، وقد نحمل جميعا جهازا للاتصال اللاسلكي بالانترنت من الدماغ مباشرة لكن مع ذلك يجب ان نطرح الاسئلة المقلقة: ما معنى ان نكون على قيد الحياة؟ ولماذا يكون انسانيا؟ وما التغيرات في انسانيتنا الذي يمكننا قبولها؟


    عالم التكنولوجيا:
    بعد خمسين عاما سيكون لدينا قواعد على القمر في الغالب، وعلى المريخ، وعلى مدار المشتري، كما يؤكد جون هولاند، بروفيسور علم النفس والمعلوماتية وهندسة الكمبيوتر في جامعة ميشيغان. وهو مهتم بتطور تكنولوجيا الحاسوب. وبناء على قانون موور، يؤكد انه سيحدث تصغيرا آخر واتحاد الأشعة العادية. سنرى الكومونيكاتر، وكاميرا الفيديو، والحاسوب وجي بي إس، ومسجلات الثري دي 3D بحجم ساعة اليد. وسيكون بمقدور السوفت وير تطوير نفسه، وسيكون للشبر روبوت (رجل آلي) مساعد، على الرغم من انهم لن يكونوا مزودين بالوعي (وحتى ذلك سيحدث في وقت ما – يؤمن هولاند).
    ويتطرق هولاند ايضا إلى شكل العلاج في المستقبل. الجراحة الحالية والعلاج الكيميائي والإشعاعي سيذكرنا بالعلاج عن طريق الشرايين السابق. سيكون بإمكان الناس خلق الحياة في أنبوب الاختبار من المواد الأولية غير الحية، وصنع اجهزة مناعة اصطناعية، والتي ستدمر الفيروسات البيولوجية والحاسوبية. كما يتنبأ هولاند، أن الفجوة بين الدول المتقدمة وباقي العالم ستتسع، وسيكون من الصعب الحفاظ على الخصوصية وحرية الحياة من دون المراقبة المستمرة.
    رودني بروكس من مركز ابحاث الذكاء الاصطناعي وصل برؤيته الى حدود أبعد – يهتم بشكل خاص باتصال الجسم بالآلة. «لقد قمنا بتخصيص مساحات نظيفة في مركز ابحاث الذكاء الاصطناعي، والتي كانت تصنع بها الشرائح السيلكون، وجهزناها بأدوات مختبر البيولوجيا الجزئية، حيث تحول البرامج على سلسلة الحمض النووي. ثم نضعها في الجينان، ونربي بذلك الروبوت البكتيري.
    نحن نبني البروبوت من السيلكون، والفولاذ والخلايا الحية. ننمي الخلايا العضلية، والتي تعمل بعد ذلك كأداة تحكم في تلك الانظمة البسيطة، في المختبرات التي كانت مجهزة بانظمة الحاسوب CAD ندرس اليوم الوظائف الحركية لمخ الانسان، كي نتمكن في النهاية من صنع الاعصاب الاصطناعية للذين لديهم خلل في الدماغ المجموعات التي تجري التجارب من جميع دول العالم يعملون على نماذج تكنولوجيا زرع الشريحة المصورة السيلكونية في الشبكية عند الانسان.


    فقد تتطور التكنولوجيا إلى الحد الذي يمكن الإنسان من القيام بالتمارين الرياضية حتى أثناء النوم:


    :الاكتئاب الذي سينتشر
    من اكثر الامراض التي سوف تتعبنا في القرن الـ 21 والتي سوف تصارع العلم الحديث الاكتئاب الحاد، هو المرض الذي يبعد الانسان عن حياته العادية لاشهر او سنوات طويلة، وذلك بحسب رأي عالم الاعصاب روبرت سابولسكي من جامعة ستاتفورد، اليوم يصيب هذا المرض 15% من سكان الدول المتقدمة (ويصل بنصف المرضى الى الانتحار) ويعلق قائلاً «الاكتئاب هو مثال من الكتب عن مرض نفسي عصري: هو خلل بيولوجي بملامح جينية، هرمونية وكيميائية».
    قد يكون للناس سيطرة اكبر على حياتهم، وتختفي التفرقة العنصرية، وقد يكون العالم اقل عنفا، وتكون الادوية اسرع واقوى، الاكتشافات الاخرى في مجال الهرمونات والجينات تفتح امكانات علاجية جديدة لكن مصادر الراحة التقليدية مثل «الاسرة» سوف تفقد بعض معناها، سوف نكون في صراع مع الوقت وهذا سيجعلنا اكثر حزنا، ويوجد سبب آخر: اننا نسمح لاطفالنا، ان يعرفوا وهم في سن حرجة (السر السام، ان العالم يفيض بالالم والحزن، وانه في اغلب الاحيان لا يمكن فعل شيء حيال ذلك) واما اذا يتبنى الطفل احساس اللامبالاة او ينخفض عنده مستوى استيعاب المأساة ويختم سابولسكي قائلاً: «بذور هذه المأساة تم زرعها في الجيل القادم .

    فيمكن للعلم أن يتطور إلى الحد الذي يسمح للإنسان الاستغناء عن حمل المناديل أثناء إصابته بالزكام:




    و يضيف مدير موقع جواد الثقافي :

    بعد خمسين عاماً نتوقع أن يصبح الانترنت كله لا سلكياً ، و يتم الاتصال بين البشر عن طريق لوحات الكترونية مركبة داخل جسم الإنسان ، بالإضافة إلى إمكانية قراءة الأفكار و العواطف عن بعد ، فعندما يقول الرجل لزوجته أحبك ، سيجد الطنجرة دقت فوق رأسه و خلعت بعض القطع الالكترونية من دماغه لأنها عرفت أنه يكذب عليها . طبعاً النساء في عام 2050 ستكون أكثر لطفاً من الآن . وربما تُعجب بفتاة فتسأل عن أهلها ، فلا تجد لها أهلاً لأنها إنتاج مفرخة أو مستنسخة ، و بذلك تفرح لأنك ارتحت من حماتك !!

    و قد يتفاجأ الرجل المتزوج أن حماته ( الله يخليلو ياها ) قد أعجبت بنفسها كثيراً ، فقررت أن تستنسخ من نفسها أربعين أو خمسين نسخة .. و هنا يكون موقفه محرجاً جداً .. فإن رفض فحياته ستتحول إلى جحيم و إن وافق فستتحول حياته إلى ؟؟؟

    على كل حال الله أكرمني بحماية ( حبابة ) جداً ، و أعاملها كوالدتي ، بس مع هالشي بحب أحكي على الحموات ليش مابعرف !

    يمكن الموضوع له علاقة بمورثات الإنسان .. حيث أن الحب المتبادل بين الكنة و الحماية يدخل ضمن مورثات الإنسان .. فلا حدا يستغرب هذا الصراع الأزلي ..

    طبعاً الله يعين الشباب عام 2050 : كيف ستكون مهور الزواج ؟
    فإذا كانت حماتك حبابة كتير , وتساهلت معك في المهر : يعني طلبت قصراً في المنطقة الاستوائية لقضاء فصل الشتاء وقصراً في القطب الشمالي لقضاء فصل الصيف ..
    ولم تطلب مثل العائلات الغنية قصراً على سطح القمر حيث أن الأديان أوصت بعدم المغالاة في المهور حتى أنها تساهلت معك ، و خففت الحلي و الجواهر و طلبت فقط نصف كيلو غراماً من اليورانيوم ، ولم تشترط عليك أن يكون اليورانيوم مخصباً أو موافقاً عليه من هيئة الطاقة الذرية .
    الغزل عام 2050 :
    طبعاً كلام زمان كله تغير ..
    فمن غير المعقول أن تقول لحبيبتك أنت جميلة كالقمر , وأنت تسكن في منزل على القمر ؟
    من الأجدر أن تقول أنت جميلة كالأرض ؟تسلم أجهزة الشركة التي صنعتلك جيناتك؟


    الموضة عام 2050 :
    بما أن الثياب تضيق شيئاً فشيئاً لترسم جسد الفتيات
    فأتوقع أن يخترع (فيزون ) ضيق جداً بحيث يتم زراعته في نقي العظام !
    أما عن عمليات التجميل .. فحدث ولا حرج ستجد تكبير الثديين لدرجة أن كل ثدي سيتسع لبرميل حليب .. طبعاً الغاية ليست هي الرضاعة الطبيعية لأنها بالتأكيد ستصبح من عصر الانحطاط و التخلف
    تكبير الشفاه .. قد نعود إلى بعض العادات عند القبائل الإفريقية لتكبير الشفاه .. وإليكم الصورة المتوقعة ..



    لكن يجب أن تتخيلوا بدل هذه الفتاة الإفريقية ستجدون مثلاً نانسي عجرم أو هيفاء وهبة وحتى لا تتعب المطربة في حمل الميكروفون ستضعه ربما في شفاهها أو في أذنيها أو ..... لا أعرف سنترك للزمان أن يرينا ما يشاء ..

    فيمكن أن تتطور مثبتات الشعر بحيث تصبح قوية لدرجة صنع أثاث منزلي :



    أو يمكن أن تتطور أدوات التجميل بحيث تستغن النسوة عن الذهاب إلى الكوافير :


    العبادة عام 2050 :
    سيوضع جهاز إسقاط في المساجد و الكنائس ودور العبادة ... وستتم برمجة خطب جاهزة مع مونيتور و سماعات رأس لكل إنسان متعبد مع إمكانية اختيار موضوع الخطبة واسم الخطيب إضافة إلى التحكم بالفتاوى .. يعني سيد طنطاوي الله يرحمه ما عاد في حاجة إلى فتاويه العظيمة التي يفصلها حسب الرغبات ...إضافة إلى توقعي باختراع جهاز لكشف المنافقين ( اللي اخترع جهاز كشف الكذب مو أشطر ) .. إضافة إلى عدادات رقمية و كاميرات ديجيتال صغيرة تركب في جسم الإنسان مع إمكانية مراقبة أعمال الإنسان الصالحة و الأعمال الفاسدة ، مع إضافة عدادات ديجيتال لحساب الحسنات و السيئات حسب خيارات الأديان المتاحة ، كما يمكن تزويد الجهاز بجرس إنذار يرن عندما يقوم الإنسان بعمل سيء ..فتصور يا رعاك الله قوة صوت الأجراس التي ستدق ليلاً و نهاراً في مجتمع نظيف كمجتمعنا ؟؟؟

    فقد يزداد معدل الإنسانية عند البشر بحيث يمكنهم تقديم المساعدة للغير عن طريق التلفاز :


    الولادة عام 2050 :
    النساء الحوامل أصبحن يفضلن العملية القيصرية للتخلص من آلام المخاض وحفاظاً على المنطقة التناسلية ..
    ومن كثرة العمليات القيصرية .. سيتم اختراع ما يشبه السحاب يركب على بطن المريضة أو ربما يظهر حجاب لحضن الولد مثل الكنغر أو ربما يحول موضوع الإنجاب بأكمله للرجال .. حيث أن الرجل أقدر على تحمل الألم وتحمل الصعاب ..

    ماذا تتوقعون من الحكومات العربية عام 2050...؟؟

    أتوقع أن تكون الحكومات العربية تحضر لاجتماع قمة طارىء تناقش فيه مكان انعقاد القمة القادمة في جدول الأعمال .. و طبعاً بداية الاجتماع ستكون بالكلمة الرائعة التي حفظها حتى الأجانب :

    ( أمتهم الأربية تمر بزروف تارئة و تهديات أظيمة )






    طبعاً الدول العربية ستكون قد انقسمت حسب مخططات الولايات المتحدة و إسرائيل إلى دويلات قزمة .. و كل واحدة تحاول أن تبني جداراً عازلاً فولاذياً يحميها من جاراتها ..

    مع الطلب من الشقيقة إسرائيل تمويل هذهالمشاريع الحيوية في بلاد العُرب .

    و أتوقع أن يكون جدول الأعمال :

    منع السودا ن وموريتانيا من تطوير أسلحة نووية تُحمل على صواريخ عابرةللقارات.. مما يهدد الأمن القومي الأمريكي و الروسي و الصيني .

    أما توقعات الفساد في المجتمع العربي ..؟

    أتوقع أن تتم أتمتة معظم مظاهر الفساد في المجتمع العربي ،

    مثلاً : وضع تعرفة للرشاوي التي تقدم للموظفين أو شرطة السير ،



    كما و يمكن أن تقدم عروض مثلاً :

    (ادفع رشوتين و مرر المعاملة الثالثة مجاناً ) ..!!!


    لن أكمل إخوتي الأعزاء لأن المشاهد كثيرة كثيرة .. سأترك المجال لخيالكم لإضافة المشاهد التي تريدونها .. أنتظر تعليقاتكم .




    :o :o :o :o :o :o

    م.عمار عربية
    المدير العام

    عدد المساهمات : 288
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010
    البلد : المملكة العربية السعودية

    رد: العالم عام 2050

    مُساهمة من طرف م.عمار عربية في الجمعة أبريل 23, 2010 8:48 pm

    شكرا جزيلا على هذا النقل القيصر
    .
    .
    بارك الله فيك


    *********************************
    المهندس / عمار عبدالقادر عربية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    00966551156591

    الاسكندر الكبير
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 514
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010
    البلد : سوريا

    رد: العالم عام 2050

    مُساهمة من طرف الاسكندر الكبير في الثلاثاء مايو 04, 2010 6:13 pm

    شكرا على الموضوع بس لو كان مختصر شوي كان احسن....

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 10:23 am