منتديات الدانا

أهلا وسهلا بكم في منتديات الدانا- آمل أن تقضوا معنا أوقات سعيدة
>>ونأمل انضمامكم لنا كأعضاء فاعلين من خلال تسجيلكم في المنتدى..
أخوكم م.عمار عبدالقادر عربية

منتدى التواصل لأهالي الدانا(دانة الحلقة) في مدينتهم وفي جميع أنحاء العالم

حكمة

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أضفني للمفضلة

أضف هذا الموقع للمفضلة لديك

الساعة الأن

المواضيع الأخيرة

» الى الأخ علي صدور
الأحد يونيو 09, 2013 12:48 am من طرف علي صدور

» هرمون الحب" يبعد الخجل
الخميس يناير 10, 2013 3:21 am من طرف د/عبدالله الناصر

» مبروك فتح المنتدى من جديد
الأربعاء يناير 09, 2013 5:22 am من طرف عبدوعمار عربية

» ترحيب بسلسلة ضخمة من الأعضاء الجدد بالإسم.
الخميس ديسمبر 22, 2011 1:34 am من طرف عبدوعمار عربية

» هل تقبلوني
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 11:52 pm من طرف عبدوعمار عربية

» [مكتبة] كتب PDF للقراءة والتحميل ( متجدده )
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 11:33 pm من طرف عبدوعمار عربية

» نجيل صناعى
الخميس ديسمبر 08, 2011 10:31 pm من طرف floramarket

» كلمات منسيه
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:08 pm من طرف الحالم

» الى احمد محمد عربيه
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 5:33 pm من طرف الحالم

» إلى صفحة النسيان
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 4:43 pm من طرف الحالم

مواقع متنوعة

 
Title 

Title 

مشرف المشاريع
زهير أحمد نمرت
 
 
"ديكورات جبسية ... أسقف مستعارة... شرائح معدنية...جدارن وأسقف جبسن بورد"
"حلب - تجميل المشارقة - خلف فرن الشرق الأوسط -مقابل الثانوية التجارية"
 

Cool Red Outer Glow Pointer

    اثر القران بالنفوس

    شاطر

    النجم
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010
    البلد : الدانا

    اثر القران بالنفوس

    مُساهمة من طرف النجم في الإثنين يونيو 28, 2010 1:49 am


    فإن هذا القرآن العظيم الذي تكلم به رب العزة والجلال فسمعه جبريل ونزل به على قلب نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين.
    إن هذا القرآن العظيم له تأثير عظيم في النفوس وله هيبة عظيمة في القلوب ويتلذذ المؤمنون بسماعه وتلاوته وتدبره فيكون صفاء لصدورهم وهدى ورحمة عليهم, لكن هذا القرآن لا ينتفع به فريقان من الناس المتكبرون والغافلون, أما المتكبرون الذين كفروا بآيات الله عتواً وغروراً وطغياناً وكبراً واتباع للأهواء وإيثاراً للشهوات فهؤلاء وإن أحسوا بعظمة القرآن وهيبته وإن استعذبوا تلاوته فإنه لا يزيدهم إلا عمى وخسارا وذلك للكبر الذي في قلوبهم , وأما الغافلون فقد ران غشاء الغفلة على قلوبهم وغطاها فهي لا تبصر ولا تعقل ولا تعي ما تسمع وإذا تليت آيات القرآن على هذه القلوب الغافلة فهي عمياء صماء والعياذ بالله ولذلك فهي لا تنتفع بالقرآن.
    ولكن إذا علم الله في قلب من القلوب نواطا للخير واستعدادا لقبول الحق كتب له السعادة وانتفع بالقرآن فكان القرآن شفاء لما في قلبه من كرب وعصيان فهذا عمر الفاروق رضي الله عنه كيف كانت قصة إسلامه؟ عمر الفاروق رضي الله عنه في جاهليته كان قلبه يمتلئ طغيانا وكفرا وبغضا وعداوة للنبي صلى الله عليه وسلم ولدينه حتى إذا قرأ الآيات من أول سورة طه بسم الله الرحمن الرحيم: طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى إلا تذكرة لمن يخشى تنزيلا ممن خلق الأرض والسماوات العلا الرحمن على العرش استوى [طه:1-5]. إلى آخر هذه الآيات العظيمة, لما قرأ عمر الفاروق هذه الآيات رق قلبه وامتلأ بهيبة الله عز وجل وعرف من حضره من الصحابة ذلك في وجهه فطمعوا في إسلامه وأسلم عمر ببركة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: ((اللهم اهد عمر بن الخطاب أو عمرو ابن هشام))(1)[1]. وببركة هذه الآيات القرآنية.
    وهذا النجاشي ملك الحبشة أسلم لما تلا عليه جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه الآيات من أول س ورة مريم بسم الله الرحمن الرحيم: كهيعص ذكر رحمة ربك عبده زكريا إذ نادى ربه نداء خفيا قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا إلى آخر تلك الآيات العظيمات لما سمعها النجاشي بكى حتى ابتلت لحيته بدموعه وقال: إن هذا والذي أنزل على عيسى بن مريم يخرج من مشكاة واحدة , فآمن النجاشي رحمه الله وأسلم وحسن إسلامه حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه نبأ وفاته والنبي في هذه المدينة النبوية جاءه الوحي بنبأ وفاة النجاشي صلى عليه صلاة الغائب(2)[2].
    إن هذا القرآن العظيم له تأثير عظيم في نفوس العرب خاصة وفي نفوس الناس عامة , له تأثير عظيم في نفوس العرب حتى المشركين من قريش وهم يكنون العداوة والبغض للنبي صلى الله عليه وسلم ويحاربونه ويناوئونه ومع ذلك كانوا يستعذبون سماع القرآن من النبي صلى الله عليه وسلم وهو يرتله فكان أبو سفيان وأبو جهل وغيرهما من رؤساء قريش يتسللون ليلا إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم ليسمعوه وهو يرتل القرآن , وفي ليلة خرج أبو سفيان بن حرب وأبو جهل والأخنس بن شريق الثقفي خرجوا ليستمعوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يرتل القرآن يصلي به من الليل في بيته وأخذ كل واحد منهم مجلسه حول بيت النبي صلى الله عليه وسلم يستمعوا فيه ترتيل النبي صلى الله عليه وسلم وكل واحد منهم لا يعلم بمكان صاحبه وباتوا تلك الليلة يستمعون إلى القرآن حتى طلع عليهم الفجر فتفرقوا فجمعهم الطريق فلما بلغ بعضهم بعضا تلاوموا وقال كل واحد منهم لصاحبه لا تعودوا فلو أن بعض سفهائكم رآكم لأحدثتم في قلبه شيئا وذهبوا وقد تواصوا على ذلك ولكن لما جاءت الليلة الثانية عاد كل واحد منهم إلى مجلسه يستمع إلى القرآن من ترتيل النبي صلى الله عليه وسلم وفعلوا مثلما فعلوا في الليلة التي قبلها ومع انجذاب هؤلاء إلى سماع قرآن النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنهم لم ينتفعوا به حين سماعه , لكن هذا القرآن العظيم له من قوة التأثير المستمدة من قائله المتكلم به رب العزة والجلال له من قوة التأثير ما يجذب أقسى القلوب المتحجرة الممتلئة عنادا وجبروتا وطغيانا وكفرا ولو أن هذا القرآن أنزل على جبل من الجبال لتصدع الجبل من خشية الله عز وجل لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون [الحشر:21]. ولكن ماذا فعلنا نحن اليوم؟ نحن لا نخشع عند سماع القرآن وتلاوته, وإذا خشعنا وأنصتنا فهو خشوع مؤقت سرعان ما يتلاشى بمجرد أن يخرج كل واحد منا إلى معترك الحياة اليومية, لا يحدث القرآن اليوم في نفوسنا ذلك الخشوع الذي يهز الكيان ويغير الاتجاه, لا يحدث القرآن في نفوسنا ما كان يحدثه في نفوس من قبلنا, لقد ضرب بيننا وبين القرآن حجاب فلماذا؟ لأن الغفلة أنشبت مخالبها في القلوب وقد صنعنا بأيدينا قوالب الغفلة ووضعنا قلوبنا داخلها, إنها قوالب من الأسمنت المسلح, فكيف تصل أنوار القرآن إلى هذه القلوب السجينة في قوالب الغفلة؟ وقد صنعنا بأيدينا من حياتنا المادية قوالب الغفلة ووضعنا نفوسنا داخلها فسارت حياتنا المادية حجابا بيننا وبين القرآن.
    من هؤلاء الذين علمونا حب الحياة وكراهية الموت؟ علمونا حب الحياة حتى تقطعت أنفاسنا وراء المكاسب المادية, نلهث وراء الحياة المادية حتى تقطعت أنفاسنا. انظروا ماذا تشيدون وانظروا ماذا تبنون وماذا تفعلون وكيف تركضون كل يوم وراء المكاسب المادية وقد نضحي في سبيل هذه المكاسب والمصالح المادية نضحي بكل شيء وفي مقدمة ما نضحي به ذكر الله عز وجل وعبادته والجهاد في سبيله.
    من هؤلاء الذين علمونا كل ذلك؟ إنهم الغربيون, أوربا وأمريكا واليهود من وراءهم, هؤلاء الذين علمونا شعرنا بذلك أم لم نشعر, علمونا كيف ننحبس في قوالب الحياة المادية الجامدة الجافة القاسية النخرة.
    كيف ننحبس في هذه القوالب؟ اقرأ القرآن يا من تعيش في هذا السجن المادي الذي حبست نفسك فيه باختيارك, جرب أن تقرأ القرآن, هل تفهمه؟ هل تنفعل معه؟ هل تتأثر به؟ هل يؤثر فيك القرآن إذا قرأته أو إذا استمعت إليه؟ هل يهز كيانك؟ هل يغير مشاعرك وأفكارك؟ هل يحول اتجاه حياتك؟ إنك تردده كالببغاء دون فعل ودون انفعال لأن قلبك مغلف بتلك القوالب الأمريكية الصنع, فما لم تحطم تلك القوالب وما لم تخرج من هذا السجن المادي فلن تفهم القرآن أيها المسلم ولن تنتفع به أبدا, أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ثم إنهم لصالوا الجحيم [المطففين:14-16].
    بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

    -------------------------
    الخطبة الثانية
    إن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
    من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعص الله ورسوله فقد غوى. ومن يعص الله ورسوله فإنه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئا.
    أما بعد:
    فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هديه صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
    وعليكم أيها المسلمون بالجماعة فإن يد الله على الجماعة ومن شذ شذ في النار واعلموا أن الجماعة هي التمسك بالكتاب والسنة وبمنهج الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين.
    يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون [آل عمران:102].
    يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا [النساء:1].
    يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما [الأحزاب:70-71].
    يا ابن آدم أحبب ما شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك ملاقيه وكن كما شئت فكما تدين تدان.
    ثم صلوا على خاتم النبيين وإمام المرسلين فقد أمركم الله بذلك في كتابه المبين فقال عز من قائل: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما [الأحزاب:56]. وقال صلى الله عليه وسلم: ((من صلى على واحدة صلى الله بها عليه عشرا))(3)[1]، اللهم صل وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وذي النورين عثمان وأبي السبطين علي وعن آل بيت نبيك الطيبين الطاهرين وعن أزواجه أمهات المؤمنين وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنك وكرمك وعفوك وإحسانك يا أرحم الراحمين .
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين وأهلك الزنادقة والكافرين وآمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا واجعلهم هداة مهتدين واجعل اللهم ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا أرحم الراحمين.
    اللهم أصلح حال المسلمين اللهم اجمع كلمتهم على الحق وردهم إلى دينك ردا جميلا. اللهم ارفع علم الجهاد وانصر المجاهدين اللهم انصر المجاهدين الذين يجاهدون في سبيلك ولإعلاء كلمتك اللهم ثبت أقدامهم واربط على قلوبهم وقو شوكتهم وأنزل السكينة عليهم وانصرهم على عدوك وعدوهم إنك على كل شيء قدير.
    اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات إنك يا ربنا سميع كريم مجيب الدعوات.
    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من الآيسين اللهم اسقنا وأغثنا اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا بذنوبنا فضلك اللهم اسق بلادك وعبادك وبهائمك وانشر رحمتك اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدرارا.
    نستغفرك اللهم ونتوب إليك ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا واغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين.
    ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
    عباد الله: إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون فاذكروا الله العليم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.


    م.عمار عربية
    المدير العام

    عدد المساهمات : 288
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010
    البلد : المملكة العربية السعودية

    رد: اثر القران بالنفوس

    مُساهمة من طرف م.عمار عربية في الإثنين يونيو 28, 2010 4:32 am

    أخي الكريم النجم
    ..
    .
    بارك الله بك
    .
    .
    وجزاك الله عنا كل خير
    .
    .
    ورزقك الجنة مع النبيين والصالحين
    .
    .
    وحسن اولئك رفيقا
    .
    .


    *********************************
    المهندس / عمار عبدالقادر عربية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    00966551156591

    chams
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 516
    تاريخ التسجيل : 24/04/2010
    البلد : syria

    رد: اثر القران بالنفوس

    مُساهمة من طرف chams في الإثنين يونيو 28, 2010 11:06 am

    جزاك الله خيرا أخ نجم

    علي صدور
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 338
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010
    البلد : www@www.sa

    ..

    مُساهمة من طرف علي صدور في الإثنين يونيو 28, 2010 4:02 pm

    جزاك الله كل خير اخي الكريم

    النجم
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010
    البلد : الدانا

    000000000

    مُساهمة من طرف النجم في الثلاثاء يونيو 29, 2010 1:58 am

    بارك الله لكم وعليكم وفي ولدكم ومالكم ونفعكم واعزكم

    أحمد محمد عربية
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 693
    تاريخ التسجيل : 29/04/2010
    البلد : الجمهورية العربية السورية

    أحمد محمد عربية

    مُساهمة من طرف أحمد محمد عربية في الثلاثاء يوليو 06, 2010 3:36 am

    الله يجزيك الخير يا أخ النجم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 11:46 am